Al-Ahly Fans Official Site
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Al-Ahly Fans Official Site

الأهلي فانز دوت كوم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لمتحف المصري بالتحرير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حلبى
المشرفين على المنتدى
المشرفين على المنتدى
محمد حلبى


الإشتراك : 16/04/2009
المساهمات : 1827
الـعـمـر : 71
الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية
اللاعب المفضل : ابو تريكه
ناديك المفضل : عاشق الاهلي
نقاط التميز نقاط التميز : 1030

لمتحف المصري بالتحرير Empty
مُساهمةموضوع: لمتحف المصري بالتحرير   لمتحف المصري بالتحرير Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 3:49 pm


لمتحف المصري

حيث يحتضن المكان إبداع الزمان

لمتحف المصري بالتحرير 1_121_1220_17

إذا زرت المتحف المصري وقررت أن تكون رحلتك إليه يوما واحدا فأعلم أنك لن تستطيع بأي حال من الأحوال أن تحيط بكل ما يحتويه هذا المكان من آثار وكنوز مبهرة تروي حكاية حضارة امتدت لآلاف السنين، حيث يضم هذا المكان أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة، لذا يستقبل مئات الآلاف من الزوار .

لمتحف المصري بالتحرير 2_121_1220_18

ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، ويحتوي المتحف على 150 ألف قطعة بخلاف مئات الآلاف الأخرى من القطع الأثرية والموجودة بالمخازن .

ولإقامة المتحف المصري قصة بدأت خلال فترة حكم سعيد باشا، الذي كلف العالم الفرنسي المسيو "مارييت"، الذي عُرف فيما بعد بمارييت باشا، بجمع الآثار الفرعونية وتصنيفها والاهتمام بها وعرضها في متحف يحكي تاريخ مصر منذ بدايته،

فبدأ مارييت في جمع بعض القطع الأثرية الهامة من معابد الأقصر وأسوان، وأودعها في أحد الأبنية ببولاق سنة 1858م

إلى أن ضاق هذا المتحف بقطع الآثار، فأمروا بنقلها إلى قصر إسماعيل بالجزيرة ومنه إلى المتحف المصري الحالي بميدان التحرير .

ويُعد المتحف المصري من أشهر المتاحف على مستوى العالم وأكثرها ثراءً ، لما يحتويه من عدد ضخم من الآثار المصرية على مر العصور، حيث يتيح للزائر أن يتعرف على تاريخ مصر القديمة عبر خمسين قرناً من الزمان.

لمتحف المصري بالتحرير 3_121_1220_18

لمتحف المصري بالتحرير 7_121_1220_18

لمتحف المصري بالتحرير 6_121_1220_18

لمتحف المصري بالتحرير 9_121_1220_18

لمتحف المصري بالتحرير 12_121_1220_18

لمتحف المصري بالتحرير 11_121_1220_18

أما أكثر ما لفت نظر شبكة الأخبار العربية "محيط" داخل المتحف، فكانت كنوز الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، وهو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة، والتي صُنعت أغلبيتها من الذهب بمنتهي الدقة والبراعة، وهو الأمر الذي يثير إعجاب ودهشة كل من تقع عينه عليها.

وهذا الملك، كما يرى أنيس منصور في كتابه على رقاب العباد : "هو أشهر ملوك مصر الفرعونية مع أنه ليست له قيمة تاريخية. فقد حكم تسع سنوات وتوفى في الثامنة عشرة من عمره، ولم يكن ضرس العقل قد ظهر في فمه بعد! ولكن شهرة الملك توت عنخ آمون ترجع إلى مقبرته وتابوته ومخلفاته الرائعة التي اكتشفها هوارد كارتر سنة 1922"

وقد تم اكتشاف مقبرته كاملة في "وادي الملوك" بالبر الغربي للأقصر، تلك المقبرة التي ضمت كنوزا أثرية ليس لها مثيل.

وتم إعداد، بعد وفاة الملك المفاجئة، أربعة مقاصير ضخمة من خشب وضع بعضها في بعض وزخرفت حوائطها في الداخل والخارج بنصوص وصور من كتاب الموت.، احتوت أصغر هذه المقاصير تابوتا مستطيلا من الكوارتزيت بغطاء من الجرانيت، في قلبه وضعت ثلاث توابيت ذات أشكال آدمية بعضها داخل بعض، أصغرها من الذهب الخالص، والذي احتوى على مومياء الملك وقناعه الذهبي مع الزخارف الخاصة بالمومياء.

لمتحف المصري بالتحرير 13_121_1220_18
احدى المقاصير الأربعة

واحتوت الحجرة الخاصة بالتوابيت الثلاثة الخاصة بمومياء الملك، كما رصد موقع "محيط" على :

- زوج من الصنادل المصنوع من الذهب وجد على قدمي مومياء الملك.


لمتحف المصري بالتحرير 14_121_1220_19

- وجدت العديد من القلائد المصنوعة من الذهب حول رقبة مصنوعة من صفائح الذهب بعضها من الطراز التقليدي المعروف بـ "أوسخ" أي الواسع والعريض، وبعضها له ثقل من الخلف لتوازن القلادة على الصدر.

لمتحف المصري بالتحرير 15_121_1220_19

لمتحف المصري بالتحرير 16_121_1220_19

صندوق مرآة من الخشب المذهب على شكل العلاقة الهيروغليفية "عنخ" التي تعني العمر الطويل أو المرآة.

لمتحف المصري بالتحرير 17_121_1220_19

- أساور من الذهب المطعم بالزجاج.

لمتحف المصري بالتحرير 18_121_1220_19

- اثنان من التوابيت الثلاثة التي وجدت بها مومياء الملك، وقد وضع كل منهم بداخل الآخر، أصغر هذه التوابيت من الذهب الخالص.

لمتحف المصري بالتحرير 19_121_1220_19

التابوت الأوسط

لمتحف المصري بالتحرير 20_121_1220_19

التابوت الداخلى لتوت عنخ امون

- أما أجمل ما في القاعة فكان قناع الملك وهو من الذهب المطروق، يزن "11 كيلو جراما"، كان يغطي رأس موميائه لتتم عملية البعث حسب معتقدات المصريين القدماء

لمتحف المصري بالتحرير 21_121_1220_19

والملك هنا يرتدي غطاء الرأس الملكي المعروف باسم "النمس" واللحية المستعارة. وعقد من ثلاثة أفرع وقلادة على الصدر بينما يعلو الجبهة العقاب (ثعبان الكوبرا) الأذنان مثقوبان لتثبيت الحلق فيهما.

كما وجد في القاعة أيضا أصابع من الذهب لليدين والقدمين كانت تستخدم لحماية هذه الأعضاء من التلف وأيضا للمحافظة على الشكل الأصلي الذي يتأثر بعملية التحنيط، وحيث أن الذهب كان تعبيرا عن جسد الآلهة فقد اهتم المصري القديم بتغطية مومياوات ملوكهم بالذهب تعبيرا عن انتقالهم إلى عالم الآلهة. بالإضافة إلى أقراط وخمسة تمائم من الذهب على شكل عقاب وجدت على لفائف رقبة مومياء الملك.

أما في ردهة توت عنخ آمون، وجدنا كرسي العرش، الذي يُعد من أروع مقتنيات الملك الشاب، التي تميزت بروعة الألوان الحية الناطقة بالحياة والتي ظ لت ثابتة حتى وقتنا هذا ولم تتأثر بمرور كل هذه السنين.

صُنع هذا الكرسي من الخشب المغشي بالذهب والفضة، والمزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون.

لمتحف المصري بالتحرير 22_121_1220_19

ومن الرسم الموجود عليه تظهر الملكة على ظهر الكرسي، وهي تدهن الملك بالعطر، وقد طُعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، وغُطت الأجسام بالفضة.

كما زُود العرش بمسند للأقدام من الخشب، محفور عليه صور رمزية لأعداء مصر الشماليين والجنوبيين، وهم مربوطين وممددين على الأرض في إذلال.

وما أثار إعجاب شبكة الأخبار العربية "محيط" أثناء جولتها بالمتحف، أيضا حجرة "الصياغة في مصر القديمة"، وهي تحوي مجموعة كبيرة من المجوهرات، التي تميزت بعصرية وحداثة وذوق راق سبق عصره بآلاف السنين، فهي لم تختلف كثيرا عما ينتجه المصممين الآن، بل أنها تتفوق عليها في أكثر الأحيان.

ومن أمثلة هذه الكنوز:

هذا السوار، الذي عُثر عليه داخل تابوت الملكة آحوتب، وكان قد قدمه لها ابنها أحمس الأول كهدية.

وصُنع من ثلاثين صفاً من خرزات الذهب والأحجار شبه الكريمة وصُفت معطية شكل مثلثات ومربعات. أما مشبك السوار فتم صنعه من صفيحتين من الذهب تنزلقان في بعضهما البعض لتقفل السوار جيداً.

لمتحف المصري بالتحرير 23_121_1220_19

وأيضا هذا السوار وُجد بتابوت نفس الملكة، وهو أيضا هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه على المشبك الذهبي.

ويتكون السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات. أما اسم أحمس فقد صُنع بالذهب.

لمتحف المصري بالتحرير 24_121_1220_19

وهذا الشكل الجديد للسوار وهو عبارة عن نصفي دائرة، كان أيضا للملكة أحوتب، صُنع من الذهب واللازورد.

لمتحف المصري بالتحرير 25_121_1220_19

أما هذه الأساور الأربعة وُجدت في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى بأبيدوس. وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، قد تكون زوجة الملك جر.

لمتحف المصري بالتحرير 26_121_1220_19

وهذا إبزيم لقطعة من حلي، يشكل اسم الملك توت عنخ آمون. وأهم قطعة به الجعران، الذي صنع من اللازورد، وحددت تفاصيل الخطوط لشكل الجعران بالذهب. وبين الرجلين الأماميتين، كما يظهر بالصورة، قرص شمس الشروق وقد صنع من العقيق في إطار من الذهب أيضا.

لمتحف المصري بالتحرير 27_121_1220_19

يُعد هذا السوار الثقيل الأروع بين مجموعة من الأساور، أكتمل عددها اثنين وعشرين سوارا، وجدت على ذراع بسوسنس الأول.


نُقش هذا السوار، ذو الطراز الفريد، من الداخل والخارج باسم الملك وألقابه، وهو مرصع بأحجار شبه كريمة "عقيق أحمر".

لمتحف المصري بالتحرير 28_121_1220_19

أما هذه الأساور فوُجدت بجانب ركبتي مومياء الملك بسوسنس الأول. ويُشكل كل سوار من أربعة أجزاء رئيسية من الذهب، واللازورد بشكل تبادلي، بينهم أربع شرائح أخرى مستطيلة من الذهب.

لمتحف المصري بالتحرير 29_121_1220_19

هذه التميمة كانت للقائد ون - جباو – إن، وهي عبارة عن تمثال واقف لإيزيس، واضعة على رأسها قرص الشمس.


وكما يظهر من شكل التميمة، سمك السلسلة وتصميمها المعقد، مما يدل على مدى التقدم الذي أحرزه المصري في هذا المجال.

لمتحف المصري بالتحرير 30_121_1220_19

أما هذه القلادة الرائعة فكانت ترتديها الملكة مريريت، بنت الملك سنوسرت الثالث، وهي من الذهب والفيروز واللازورد.

لمتحف المصري بالتحرير 31_121_1220_19

بينما هذه الصدرية فكانت تخص الملك امن-ام-ايبت، وهى مزينة بقرص الشمس، رمز الحماية، وأسفله يجلس الملك واضعا فوق رأسه التاج الأبيض وأمامه رجل آخر بذيل ثور ويمسك بمبخرة.

لمتحف المصري بالتحرير 32_121_1220_19

وبالطبع لا يقتصر المتحف على ما تم عرضه فقط، بل أن محتوياته أكبر وأكثر وأروع من يوفها حقها موضوع واحد، فكنوزه كفيلة بأن تملأ كتب ومراجع ولا تنتهي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياة
المشرفين على المنتدى
المشرفين على المنتدى
avatar


الإشتراك : 01/04/2010
المساهمات : 6529
الـعـمـر : 35
اللاعب المفضل : ابو تريكة
ناديك المفضل : النادي الاهلى
نقاط التميز نقاط التميز : 692

لمتحف المصري بالتحرير Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمتحف المصري بالتحرير   لمتحف المصري بالتحرير Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 9:24 pm

توبيك رائع لحضارة اروع

يسلمووو كتييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اهلاويه موووت


اهلاويه موووت


الإشتراك : 12/11/2009
المساهمات : 6698
الـعـمـر : 59
الإقامة : فلسطينيه
اللاعب المفضل : ابوتريكه
ناديك المفضل : الاهلى$ برشلونه
نقاط التميز نقاط التميز : 1364

لمتحف المصري بالتحرير Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمتحف المصري بالتحرير   لمتحف المصري بالتحرير Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 9:34 pm


نوبيك قيم ورائع متميز دائما

يسلموااا الايااادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah
المشرفين على المنتدى
المشرفين على المنتدى
avatar


الإشتراك : 14/07/2010
المساهمات : 2259
الـعـمـر : 28
الإقامة : السعودية

اللاعب المفضل : (تـريكة) $ (أبو تريكة) $ (محمدابوتريكة)

ناديك المفضل : الأهلى الأهلى الأهلى
نقاط التميز نقاط التميز : 795

لمتحف المصري بالتحرير Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمتحف المصري بالتحرير   لمتحف المصري بالتحرير Emptyالسبت يوليو 30, 2011 12:31 pm

اكثر من رااااااااااااائع
شكرا استاذ محمد ع التووبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمتحف المصري بالتحرير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-Ahly Fans Official Site :: 
بعيدا عن الرياضة || Away From The Sport
 :: مــــصـــــر " أم الدنيا " :: من تاريخ مصر
-
انتقل الى: