محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: 2-االعادات والتقاليد المصرية- الماتم الإثنين أغسطس 10, 2009 9:09 pm | |
| :بسم الله: المآتم المصرية .. حكايات ورواياتأما عادات المصريين في المآتم فهي بحق تعتبر تراثا يجب الإشادة به دائما ،فالمصريين في المآتم ينقسمون إلي طبقات تبعا لمستوي المعيشة تماما ، فلابد أنيظهروا حتى ولو في الأحزان بأحسن مظهر، لابد أن يكون لكل إنسان ذكرى يتذكره بهاالناس فيوم الممات هو يوم عيد بالنسبة للمتوفى، وكل إنسان له مقامه . وللأسف الآن لا توجد مآتم كالتي كانت تقام زمان ، فالآن أهل المرحوم يكتفونبتأجير الفراشة لمده ثلاث ساعات فقط ، رغم أن سرادق العزاء كان يستمر ثلاثة أيام فيالفترات الماضية .ويقول حانوتي متخصص في نقل الموتى من " ولاد الأكابر " علي حد قوله : كل ميت وله مقامه وسعره يعني إذا كان الميت جاي من الخارج فأنااستلمه من المطار وأوصله لمثواه الأخير ، إذا كان داخل مقابر القاهرة أو الفيوم آخذمبلغ 2000 جنيه ، أما إذا كان سيدفن بالمحافظات فكل توصيلة حسب المسافة. أما عبد الباسط التربي فيقول" أنا كتربي مش معقول ادفن ابنالوزير مثل ابن الفقير، كل واحد لازم يكون عنده نظر وتقدير، بيتكلفوا جبس و عربيتينرمل ، وأنا بآخذ في الرأس 300 جنيه ، لأن الرمل ارتفع سعره، كذلك الجبس ، وكمان كلشيء في مصر زاد اشمعنى أنا " !!! واللافت للنظر في مسألة مآتم المصريين ، ما ابتدعه البعض من ضرورة تأجير أحدالمقرئين المشهورين لتلاوة القرآن الكريم في العزاء ، والذي قد يصل أجره في بعضالأحيان إلي 20 ألف جنيه في ساعتين فقط من الوقت ، رغم أن البعض بدأ يستعيض عن هذاالأمر بتشغيل جهاز الكاسيت علي صوت أشهر قارئي القرآن في مصر ، دون الحاجة إلي دفعهذا المبلغ المبالغ فيه ، وعلي رأي المثل المصري " هو موت وخراب ديار " !!!المآتم المصرية .. وفن العديد !!في بقاع مصرنا الحبيبة تختلف بالضرورة طقوس الجنازات والمآتم من محافظة لأخرى ،ومن قرية إلي قرية في نفس المحافظة ، رغم أنهم يجتمعون في النهاية علي رباط واحدوهو احترام قدسية الموتى .. ولكن الشيء الأكثر شهرة في معظم محافظات صعيد مصر ، هو براعة المرأة المصرية فيفن العديد ، واللطم علي الخدود والندب ، والذي تتباهي به النساء في كل مآتم ، حيثتتباري كل سيدة علي حدة في إبراز موهبتها في اللطم والعديد ..ولكن ما هو العديد ؟ وما علاقته بفن الرثاء ؟يُعد الرثاء من أقدم وأهم فنون القول التي مارسها الإنسان لارتباطه بحقيقة كونيةكبرى هي الموت، ولارتباطه بحاجات نفسية إنسانية أساسية منها الحزن الذي يصاحب حقيقةموت إنسان عزيز، ومنها رغبة الإنسان في الخلود، أو أن يبقى ذكره حتى بعد موتهممثلاً في تمثال خالد، أو مقبرة عظيمة، أو كتاب، أو الذكر الحسن الذي تخلده قصيدةرثاء!! و"العديد" هو الرثاء في صورته الشعبية تقوله المرأة في حالة موت شخص ما، وقدتقلصت أغراض الرثاء في العديد، فأصبحت غرضًا واحدًا أساسيًا هو إثارة الحزن واللوعةعلى الفقيد عن طريق الصورة الشعرية.. وكان العديد يقال في المآتم عن طريق سيداتيحترفنه هن "الندابات" أو "الشلايات" هذا بالنسبة لطبقة الأثرياء، أما الطبقات غيرالثرية فقد كانت تنشر "العديد" إحدى السيدات اللاتي تحفظه.. وكان هذا الفن يتركز في المآتم إلا أنه يتناول معظم ظروف الحياة التي تعيشهاالمرأة الشعبية، كما أنه يشبع حاجة الحزن لديها، ويشبع أيضًا سليقة طبيعية هي "الشاعرية" التي يوجد منها قسط لدى كل إنسان.. ويتميز العديد بقوة التصوير لأن الصورة هي سلاحه الأساسي في تحقيق غرضه، وهوإثارة الحزن في النفوس. و"العديد" صورة تنعكس فيها حياة المجتمع، وتنطبع عليها أفكاره وطابع حياته، فهويسجل في حياة الشعب ناحيتين.. عقلية الشعب وأفكاره.. حياة الشعب الاجتماعيةوالسياسية .. كما يساعد العديد على الإحاطة بأسلوب حياة وعادات وتقاليد ومناسباتوملابس ومأكل وأثاث… إلخ الطبقات الشعبية التي شاع فيها هذا الفن، وبذلك سدَّالعديد ثغرة في التاريخ الرسمي الذي سلط أضواءه على ما يخص الطبقات الأعلى متجاهلاًالطبقات الشعبية.. والعديد يتألف من مقطوعات، كل مقطوعة تتكون من بيتين، وكل بيت يتكون من شطرينفيكون مجموع المقطوعة أربع شطرات، ولكن من حيث المعنى نجد المقطوعة تتكون من بيتواحد، أما الثاني فهو تكرار للأول لا يختلف عنه إلا في نهاية الشطر تين بكلمتينمرادفتين غالبًا لمثيلتيهما في البيت الأول، وعندما تتكون المقطوعة من أكثر منبيتين - أحيانًا قليلة- تكون كلها تكرارًا للبيت الأول بنفس الطريقة أيضًا.. ولاتلتزم المقطوعات اتحاد أواخر الشطرات اتحادًا تامًا بل قد يكفي التقارب بين أواخرالكلمتين في مخارج الحروف والنغم والموسيقى، ويحاول العديد الالتزام بالأوزانالشعرية، ولكنه لا ينجح دائمًا فتعوض "المعددة" ذلك الأمر بإلقاء "العدودة" في نغمموسيقي بلا نشاز. ولا بد هنا من إبراز التأكيد على موقف الدين من العديد، فرسول الله صلى اللهعليه وسلم "قد نهى نهيًا شديدًا عن مظاهر الحزن في الحديث الشريف " ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية" ولكنه لم يرد قط أنه نهى عن الكلام الذي يقال لمجرد التعبير عن الحزن سواء أكانشعرًا أم نثرًا، بل كان يستمع إلى مثل هذا، وأحيانًا يطلب الاستزادة في السماع، كمافعل صلوات الله عليه وسلامه، وهو يستمع إلى أشعر شعراء وشاعرات الرثاء والعديد "الخنساء"، وكانت كلما توقفت عن الإنشاد استزادها بقوله (هيه يا خناس) يعني استمريفي الإنشاد يا خنساء. ومن البديهي أن العديد ليس إلا رثاء"… والمعروف أن الرثاء يقال في حزن وقور بدون المظاهر المنهي عنها، أما العديدفيعتبر اللطم وشق الجيوب وحمل الطين والتراب على الرؤوس من ألزم لوازمه لدى المرأةالشعبية، لذلك شدَّد رجال الدين في محاربة العديد بسبب لوازمه ومصاحباته حتى وإنكان هو نفسه لا بأس به.. وقد يكون هذا من الأسباب الرئيسية لاندثار العديد،بالإضافة إلى ارتفاع درجة التعليم ومستوى الثقافة والانفتاح على العالم عن طريقالإذاعة والتليفزيون، وما صاحب ذلك من تغير في سلوك وعادات المرأة الشعبية، وطرقتعبيرها عن مشاعرها الفرحة والحزينة على السواء فأصبح مستهجنًا اليوم لديها ما كانتجدتها تعتبره ضروريًا.. وهناك 38 نوعًا من العديد تشمل معظم مناسبات الحياة بداية من عديد المرضىوالعديد على الرجال والأطفال، وعديد الشباب والغسل والجنازة والعروس والمتعلمينوالشجاعة والغريب، وعديد الذي لم يعقب أولادًا. والمرأة التي مات كل أولادها،والمرأة التي ماتت في الولادة، وعديد المناصب، وعديد الغريق والمحروق والسجين وصريعالعربات. وقبل أن نقدم نماذج من هذا العديد لا بد أن نشير إلى وجود العديد لدى كل الشعوببصور متقاربة تقارب ثقافات تلك الشعوب، فإذا تشابه المستوى الثقافي والاجتماعيللمرأة في شعبين تشابه أيضًا العديد، بل وتشابهت مصاحباته ولوازمه كذلك..ومن أشهر نماذج العديد المنتشرة في صعيد مصر وبعض محافظات الوجه البحري والقرىالمختلفة .. :عديد التقي§ طريق الجوامع تبكي عليه وتنوح ، فين المصلى اللي ييجي ويروح؟§ طريق الجوامع تبكي عليه ديمة ، فين المصلى صاحب القيمة؟عديد البنت التي لم تتزوج§ يا ماشطة ارضي لها المقصوص ، وارمي لها بين الفروق دبوس§ يا ماشطة ارضي لها لِبة ، وارمي لهابين الفروق دبلةعديد الشجاعة§ كان لنا سبع تهيبه السبوعة ، والسبع مات واحنا تاكلنا الضبوعة§ كان لنا سبع تهيبه الناس ، والسبع مات واحنا صبحنا بلاشعديد ذوي المناصب§ القول عليك يا صاحب الجودة ، حجر الحدود ما تقلعك موجة§ القول عليك يا صاحب المقدار ، حجر الحدود ما يقلعك تيارعديد المواسم والأعياد§ يا عيد عَيَّدْ على الجيران وامشي ، احنا الحزانى ولا نعيدشي§ يا عيد عَيَّدْ على الجيران وروح ، احنا الحزانى وقلبنا مجروحعديد المحروق§ عين الجدع طالعة برة ، يا مين يحوش النار يا أهل الله؟§ عين الجدع طالعة قدام ، يا مين يحوش النار دي يا أولاد؟عديد صريع العربات§ يا خد ويدي تحت العجل وحده ، يا حاضرين ابعتوا لاهله§ يا خد ويدي تحت العجل وحديه ، يا حاضرين ابعتوا لاهليهعديد السجن§ سجانهم يا بو القفول نحاس ، واوعى توديهم بلاد الناس§ سجانهم يا بو القفول حديد ، واوعى توديهم بلاد بعيدعديد الصباح§ رحت أصبحهم صباح الخير ، قالت الحمولة سيروا في الليل§ رحت أصبحهم صباح بدري ، قالت الحمولة سيروا فجريعديد العروس§ مادي الله عريس معزوم في جنينة ، يا ريتها زفة ودخلته الليلة§ مادي الله عريس معزوم بيت عمه ، لا طبلة ضرب ولا نقوط لمه§ مادي الله عريس معزوم بيت خاله ، لا طبلة ضرب ولا نقوط جارهعديد المرأة على زوجهايا عمود بيتي والعمود هدوه ، يا هل ترى في بيت مين نصبوه؟ | |
|
Com@ncho الإدارة العامة
الإشتراك : 07/06/2007 المساهمات : 11782 الـعـمـر : 35 الإقامة : Egypt اللاعب المفضل : Trieka & Ghaly & Ronaldihno ناديك المفضل : Arsenal نقاط التميز : 0000
| موضوع: رد: 2-االعادات والتقاليد المصرية- الماتم الأربعاء أغسطس 12, 2009 1:59 pm | |
| بس يامان المظاهر دي بقت قليلة جدا هذا الزمن يعني ايام زمان كانت غير اوي شكرا يامان | |
|
محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: رد: 2-االعادات والتقاليد المصرية- الماتم الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:31 pm | |
|
- ahlawy4ever كتب:
- بس يامان المظاهر دي بقت قليلة جدا هذا الزمن
يعني ايام زمان كانت غير اوي
شكرا يامان
شكرا اخي الكريم احمد المقصود من كتابة الموضوعات هي ثقافات شعوب قديمة ليتعرف عليها الاعضاء من عادات وتقاليد وباذن الله ستكون لكافة دول العالم وطبعا لابد البدء من مصرنا الحبيبة
| |
|