محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: أنواع كتيرة من السفن والقوارب الجمعة مايو 14, 2010 7:35 pm | |
| | |
|
محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: رد: أنواع كتيرة من السفن والقوارب الجمعة مايو 14, 2010 7:45 pm | |
| اثالثا : لداو .. السفينة العربية
تطورت صناعة الأشرعة، وأصبحت تُصنع من الكتان طويل الألياف والقطن. وتعددت أشكال الشراع مثل المثلث والمربع أو الجمع بين الشكلين. واختصت القوارب والسفن العربية بالشراع المثلث. ويحتاج استخدام الشراع بمهارة، إلى تدريب في شئون الملاحة البحرية، وهو أمر أتقنه البحارة العرب منذ القدم.. ومن أشهر السفن العربية الشراعية ( الداو )، وهي سفينة صغيرة تعمل غالباً في الخليج العربي. وللسفينة الداو صاريان يُرفع عليهما شراعان كبيران مثلثا الشكل. ويحيط بالشراعين أعمدة من الخشب، يُطلق على كل منهما ( العارضة )، ويشدهما عدد من الحبال الغليظة. وتُستخدم العارضة في جعل الحبال مشدودة ومن ثم يكون الشراع دائماً مستقيماً، مما يزيد من تأثير الرياح عليه، ودفع السفينة إلى الأمام. وإذا أراد البحارة العرب تحريك السفينة الداو إلى الاتجاه العكسي، فإن عليهم إرخاء حبال الأشرعة والصواري ولف عارضة كل شراع إلى الجانب الآخر من الصاري. وتتميز السفينة الشراعية الداو، بالدفة الكبيرة التي توجد في المؤخرة، وتتحكم في مسار السفينة فوق المياه. وكانت هذه السفينة تعمل في الخليج العربي في صيد الأسماك وكذلك في البحث عن اللؤلؤ
رابعا : الجندولا .. قارب البندقية
( الجندولا ) نوع من القوارب الطويلة التي تُستخدم في قنوات مدينة البندقية الإيطالية، منذ القرن الحادي عشر الميلادي. ويتميز الجندولا بامتداده وضيقه وتسطُح قاعه، وارتفاع مُقدمته ومؤخرته عن باقي جسم القارب. يقوم بتحريك الجندولا شخص وهو واقف بمجداف واحد بالمؤخرة، ويسع الجندولا من أربعة إلى ثمانية أشخاص جالسين بوسطه. وتُصنع الجندولا من سبعة أنواع مختلفة من الخشب الخفيف. يبلغ طول الجندولا في المتوسط نحو تسعة أمتار، وحوالي متر ونصف عرضاً. وهناك تماثيل صغيرة ومشغولات معدنية في مقدمة ومؤخرة الجندولا، لتزيينه وأيضاً لتعمل كثقل مقابل وزن الشخص الذي يقود القارب، ومن ثم يظل متوازناً فوق المياه. وفي منتصف القرن التاسع عشر كان عدد قوارب الجندولا نحو عشرة آلاف، أما في الوقت الحاضر فلا يزيد عددها عن خمسمائة، بعد أن اختُرعت القوارب البخارية التي تعمل بمحركات، وأصبحت تسير في قنوات مدينة البندقية. والجندولا مسطح القاع حتى يتمكن من الإبحار بسهولة في القنوات ذات المياه الضحلة، وأحياناً توجد في الجندولا قمرة صغيرة، ليجلس فيها الركاب أثناء فصل الشتاء خاصة عند هطول الأمطار. وتُزود هذه القمرة بنافذة كبيرة ومرآة وباب خشبي. | |
|
محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: رد: أنواع كتيرة من السفن والقوارب الجمعة مايو 14, 2010 7:50 pm | |
| خامسا : السفن الشراعية[center] انتشرت في منتصف القرن الثامن عشر، السفن التي تُبحر بواسطة عدد كبير من الأشرعة، التي كانت تُصنع من الكتان طويل الألياف والقطن. وكانت هذه السفن تجمع بين أشكال الشراع المختلفة المثلثة والمربعة والمستطيلة. كانت تحمل هذه الأشرعة الكثيرة، إما صواري أو حبال قوية ترتفع عالياً فوق السفينة الشراعية. كان يتراوح عدد الصواري ما بين اثنين وأربعة، وكان يُعلق كل شراع على هذه الصواري بواسطة ( عارضة ) أي عمود من الخشب القوي، يُثبت في أعلى وأسفل الشراع حتى يُحافظ على استقامته، ومن ثم يتأثر بشكل أفضل بالرياح التي تدفعه، فتتحرك السفينة فوق الماء. في القرن الخامس عشر، اكتشف ( كريستوف كولومبس ) أمريكا مُستخدماً السفن الشراعية، وكذلك دار ( فاسكو دا جاما ) حول قارة أفريقيا وحتى الهند في القرن الخامس عشر أيضاً، في سفينة شراعية. يرجع الفضل إلى السفن ذات الأشرعة المتعددة، في اكتشاف القارات والمحيطات، وكذلك في ازدهار التجارة العالمية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر(خاصة بالنسبة للتوابل والمنسوجات) بين الشرق والغرب. وعبر القرون استطاع البحارة الغربيون تطوير الأشرعة التي في سفنهم، بعد أن شاهدوا القوارب والسفن الشراعية العربية والصينية.سادسا : قوارب السباق و اليخوت تُزود القوارب الحديثة بمحركات قوية، تُمكنها من الوصول إلى سرعات عالية تتجاوز المائة كيلومتر في الساعة. وهناك رياضة بحرية تلقى اهتماماً بالغاً من عدد كبير من الشباب هي رياضة : ( سباق القوارب ). وكانت قوارب السباق تستخدم محركات الديزل، أحد أنواع محركات الاحتراق الداخلي. ويستعمل محرك الديزل في القارب ضغط الهواء، بدلا ً من اشتعال الوقود بواسطة شرارة كهربائية كما في محركات البنزين، وذلك لرفع درجة حرارة الهواء إلى نقطة الاشتعال. أما في الوقت الحاضر، فإن قوارب السباق تستخدم محركا كهربائية، حيث تُحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكا***ية، تعمل على تحريك القارب بسرعة. ويبلغ طول القارب المُزود بمحرك من ثلاثة إلى سبعة أمتار، وإذا زاد عن هذا الحجم وأضيفت إليه كبائن وزُود بأماكن للنوم والأكل والراحة، أطلق عليه ( يخت ). ويكون محرك قارب السباق في الوسط. ولبعض قوارب السباق الحديثة محركات نفاثة تُكسبها سرعة هائلة فوق المياه، تصل إلى أربعمائة كيلومتر في الساعة.[ [/center] | |
|
محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: رد: أنواع كتيرة من السفن والقوارب الجمعة مايو 14, 2010 8:02 pm | |
|
سابعا : السفن التجاريةتختلف السفن التجارية في عملها وطرازها وتصميمها، كما تتفاوت في أحجامها. فهناك سفن الركاب وسفن نقل البضائع باختلاف حمولتها فمنها ما هو مخصص لحمل كافة أنواع البضائع، ومنها ما هو مخصص لنقل بضاعة محددة مثل ناقلات النفط. تنقسم السفينة التجارية المخصصة لنقل البضائع، إلى غرف ضخمة عرضية يُطلق عليها ( عنابر )، وكل منها منفصل عن العنابر الأخرى، بواسطة جدران معدنية مانعة لتسرب المياه. فإذا ما أصيب أحد جوانب السفينة بعطب ( كما يحدث أحياناً أثناء العواصف الشديدة ) يبقى الماء بالعنبر المصاب فقط ولا يمتد إلى العنابر الأخرى، ومن ثم تظل السفينة طافية على سطح الماء، لحين إصلاح العطب، وتفريغ الماء بمضخات خاصة.إذا كانت السفينة التجارية تُبحر في خط ملاحي منتظم تبعاً لجداول ومواعيد ثابتة في الوصول والرحيل، فإنها تسمى ( سفينة خطية )، وهي تسير بين موانئ محددة. وغالباً تحتوي السفن الخطية على عنابر ثلاجات تعمل بالتبريد الصناعي، بحيث تستطيع حمل البضائع الطازجة سريعة التلف مثل الفواكه والأسماك واللحوم. يجري تقسيم قاع السفينة التجارية إلى أجزاء بها صهاريج متعددة لتحمل الوقود والماء العذب، وتكون مقاسات العنابر موحدة، حتى يمكن ملؤها بالبضائع، وتقع غرفة محركات السفينة في الوسط، حتى يتحقق التوازن المطلوب في الماء. تُعد سفن صيد الأسماك من السفن التجارية، وهي إما تمارس عملها في المياه الإقليمية للدولة التابعة لها.ثامنا : سفن الركابتُخصص هذه السفن لنقل الركاب، وقد تكون صغيرة الحجم مثل السفن التي تُبحر في الأنهار، أو كبيرة الحجم فتبدو كالفندق العائم مثل السفن الضخمة عابرة المحيطات. تضم عابرة المحيطات صالات للطعام وغرفاً فاخرة للنوم وملاعب رياضية وحمامات سباحة وشرفات مكشوفة واسعة على سطح السفينة ومتاجر لبيع مختلف السلع ونوادي صحية. عادة تُقسم سفن الركاب لثلاث درجات من الدرجة السياحية إلى الأولى الممتازة. ولا بد من تزويد هذه السفن بوسائل تكييف الهواء، نظراً للتغير الكبير في درجات الحرارة التي تقابلها السفينة في رحلاتها. وتخضع سفن الركاب في تشييدها وصيانتها لاشتراطات أشد صرامة، مما تتعرض له سفن البضائع، وذلك لضمان سلامة الركاب أثناء الرحلة البحرية. انتشر مؤخراً استخدام نوع من سفن الركاب الضخمة يُطلق عليها ( العبارات )، في النقل الساحلي والنقل البحري القصير لعبور القنوات والمضايق والأنهار. والعبّارة هي سفينة ذات تصميم خاص يسمح بسفر الركاب وبصحبتهم سياراتهم أو حافلاتهم. فإذا ما وصلوا إلى الميناء التالي، أمكنهم استئناف رحلتهم بسياراتهم أو حافلاتهم. ويُراعى أن تكون هذه العبّارات مفتوحة من المقدمة والمؤخرة، حيث تتصل بها بوابات كبيرة تُستخدم كمنحدرات لصعود السيارات من السفينة إلى البر.
| |
|
محمد حلبى المشرفين على المنتدى
الإشتراك : 16/04/2009 المساهمات : 1827 الـعـمـر : 71 الإقامة : العصافرة بحري _ الاسكندرية اللاعب المفضل : ابو تريكه ناديك المفضل : عاشق الاهلي نقاط التميز : 1030
| موضوع: رد: أنواع كتيرة من السفن والقوارب الجمعة مايو 14, 2010 8:10 pm | |
| | |
|