بدأت رياضة سباقاتالسيارات فى سنة 1890 أول السباقات أجريت فى طرق مفتوحة من بينها الطرق بين المدن، وكثير من هذه الطرق كانت مرتفعة وحادة وبها رياح شديدة وغير مرصوفة ، لذلك عادةكان يفقد المتسابقين التحكم فى السيارة وتحدث حوادث كثيرة وأحياناً كان يصابالمتفرجين. وكانت أول منظمة عالمية لسباقات السيارات هي نادى السيارات الفرنسيةوالتي أسست سنة 1895 ، وبعد هذا التاريخ أشرفت هذه المنظمة على أول سباق سياراتحقيقي وكانت مسافة السباق 732ميل (1178كم/ ساعة) حيث كانت ذهاب وعودة بين مدينتيباريس وبوردو فى فرنسا ، وبدأ فى السباق 22متسابق ولكن الذين انهوا السباق كانوا 9متسابقين فقط ، الفائز فى هذا السباق كان متوسط سرعته 15ميل/ساعة (24كم/ساعة) ،وفى نفس العام فى الولايات المتحدة تغلب جاك فرانك ديوريا رائد صناعة السيارات علىخمس متسابقين فى سباق من وسط شيكاغو حتى ضواحي افانستون والعودة. وكان أكثر سباقاتالطرق المفتوحة للسيارات شهرة فى الولايات المتحدة هو كأس فيندربيلت والذي بدأ منلونج أيلاند فى نيويورك سنة 1904 ، أقيم هذا السباق فى أماكن متعددة بعد سنة 1910، وبعد ذلك أقيمت سباقات متعددة فى أوربا والولايات المتحدة وقد أجريت هذهالسباقات فى حلبات مخصصة أنشئت لهذا الغرض.وكان أول سباقفورميولا فى سنة 1906 فى فرنسا وتم الإشراف عليه من قبل FIA التي تأسستسنة 1904 ، أما سباق أنديانا بوليس500 فقد بدأ فى عام 1911 ، وأول سباق من سباقاتاليوم الكامل (أو القدرة على الاحتمال) كان فى فرنسا سنة 1923 ، وكان أول سباقمنظم للسيارات القديمة كان فى دايتون سنة 1936 ، أما كأس ونستون للسيارات القديمةفكان أول انعقاد له سنة 1949.وتصمم سيارات هذاالنوع إلى حد ما ببعض من مبادئ تصميم الطائرات ، يكون البناء الداخلي مكون من قوائممصنوعة من الألمونيوم أو الفايبر كاربون أو أي معدن متين وخفيف آخر ويسمى هذا التصميم بـ tub ، وتحتوىالسيارات على أجنحة أمامية وخلفية تسمح بمرور الهواء خلالها وتحتها مما يولد قوةضغط لأسفل على السيارة لتجعلها اكثر استقراراً على الأرض لتمكنها من السير أسرع فىالمنحنيات ، وتحتوى أيضاً على كابينة قيادة واحدة ومقعد واحد وإطارات بدون واقي (open wheels) ، ويكونمحرك السيارة فى الخلف.تطوررياضة سباق السيارات:كان سباق السياراتفى الماضي بسيطاً ، فقد كانت السيارات لديها فرامل ضعيفة وكان هناك صعوبة فىالقيادة والتحكم ، وكانت الطريقة الرئيسية لزيادة قدرة السيارة هو زيادة حجمالمحرك ، وجاء التقدم التكنولوجي أثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918) ليمكنمصممي السيارات من الحصول على قدرة أكبر مع حجم أقل للمحرك وبالتالي أصبحتالسيارات أسرع خلال العشرينات والثلاثينات ، وأصبح هناك منافسة بين مصنعي السياراتلتطوير سيارات السباق. وخلال الحرب العالمية الثانية تم إلغاء أكبر السباقات (من1939 وحتى 1945) ، وبعد الحرب أصبحت سباقات السيارات أسرع من ذي قبل ، وكان تطويرسيارات السباق ذات المحركات الخلفية فى منتصف الخمسينيات بمثابة ثورة فى عالمرياضة سباق السيارات ، فوضع المحرك فى مؤخرة السيارة ساعد على تحسن توزيع وزنالسيارة مما يؤدى إلى تحسين عملية الجر ، كما أضاف للسيارة شكلاً انسيابياً ، وقبلالستينات كانت معظم السيارات المشاركة فى سباقات Formula& Indy racing قد تحولتلسيارات ذات محرك خلفي ، أما بالنسبة لأجنحة السيارات فبدأ ظهورها فى منتصفالستينات.
- رياضة
سباق السيارات اليوم :
مصممي السيارات
مستمرين فى البحث عن طرق جديدة لزيادة سرعة السيارات ، وفى الوقت نفسه بعض
منظمات
السباق غيروا قوانينهم بالنسبة لمتطلبات الأمان. وهناك أبطال كثيرة فى هذه
الرياضة
ظهروا خلال القرن من مختلف دول العالم ، وهناك أيضاً نساء تمكنوا من تحقيق
إنجازات
فى هذه الرياضة
المتحدة أول امرأة
تشترك فىسباقات
انديانابولس500 من
الولايات جانيت جوثرى 1977
ففي سنة.أصبحت
وكان ترتيبها التاسع فى السباق فى سنة 1978،
كما فازتشيرلى مولدونىوهى متسابقةأمريكية
لسباقاتdrag racing - ثلاث
مرات ببطولة وينستون فى سنة 1977وسنة 1980وسنة1982
- سباقات
السيارات تعد من أكثر الرياضات إثارة لكونها
تعتمد على اختبار سرعة وأداء السيارات ومهارة وجرأة السائقينسباقات السيارات اكثر الرياضات
إثارة :
. فكل عام تجذب هذه
الرياضة ملايين المشاهدين في مختلف أنحاء العالم ، وأكثر هذه السباقات شهرة
هو
انديانابوليس 500 والتي تجتذب حوالي 300000 مشاهد سنوياً. وهناك أنواع
متعددة من
السباقات من حيث طول المضمار ، فهي تبدأ من 0.25 ميل (0.4 كم) وآلتي تنتهي
في
ثواني معدودة ، وحتى سباقات الرالي ذات المسافات الطويلة والتي ممكن أن
تنتهي بعد
أسابيع. أما بالنسبة لسيارات السباق فممكن تصنيفها في مجموعتين أساسيتين
هما:-
1- سيارات أنتجت
للركاب (آي للاستخدام العادي) ثم تحولت بعد ذلك لسيارات سباق.
2- سيارات أنتجت خصيصاً للسباق حيث لم تصمم لتحمل الركاب.
- وهناك نوعين أساسيين لمضامير سباق السيارات وهما :
1- المضمار البيضاوي
:-
وهذا النوع متغير من
حيث الطول ، حيث يبدأ من 0.25ميل (0.4كم) حتى أكثر من 2.5 ميل (4.02كم) ،
وهو
يحتوى على طرق مستقيمة مع انحدار هذه الطرق عند المنحنيات ، ومعظم هذا
النوع
من المضامير يكون إسفلتي ،ولكن بعض منها يكون يكون به تربة.
2- حلبة سباق الطرق
:-
وهو يشبه طرق
المدينة ، ويحتوى على طرق مستقيمة ومرتفعات ومنحنيات متنوعة كثير منها له
أسماء
محددة مثل (ess
, hairpin , dogleg) ، بعض حلبات السباق هذه تتضمن جزء من الطرق
العامة أو المضمار البيضاوي. ويكون السباق أسرع في النوع الأول عنه في
النوع
الثاني وذلك لقدرة السيارات على المحافظة على سرعتها في المنحنيات المائلة
أكثر
منها في المنحنيات الحادة والغير منتظمة. وتشير الأحداث إلى أن سباقات
السيارات
التي تقام في شوارع المدن تزداد شعبية، وأكثر سباقات هذا النوع شهرة ذلك
الذي يقام
في موناكو. وفى كل أنواع مضامير السباق تكون هناك منطقة تسمى pits
يحصل فيها
المتسابقون على الخدمات اللازمة أثناء عملية السباق وكذلك التمويل بالوقود ،
والتوقف للتزود بهذه الخدمات لا يستغرق سوى بضع ثوان لأن من الممكن أن يخسر
المتسابق نتيجة للتأخير في الحصول على الخدمات لذلك يكون فريق الخدمة متكون
من
أشخاص محترفين.
تعتبر رياضة سباق
السيارات من أخطر أنواع الألعاب الرياضية ، ولكن هناك إجراءات كثيرة تم
اتخاذها
على مدار السنين لجعل هذه الرياضة آمنة بقدر المستطاع سواء بالنسبة
للمتسابقين أو
المشاهدين. فالحواجز القوية والسياجات الثقيلة تحمى المتفرجين من السيارات
التي
تخرج عن السيطرة. أما بالنسبة للمتسابقين فأهم وسيلة أمان بالنسبة لهم هي
خوذة
السباق التي تكون لها هيكل خارجي صلب مصنوع من الفيبرجلاس أو فيبر الكربون
وتكون
مزودة بوسادة من الفوم لامتصاص الصدمات وبطانة مضادة للاشتعال ، كذلك يرتدى
السائق
ملابس غير قابلة للاشتعال من رأسه حتى قدميه وفى بعض الأحيان تحتوى على
ماسك خاص
لحماية الوجه. وتعتبر أحزمة الأمان فى السيارة من أهم موصفات الأمان
القياسية
بالنسبة للسيارات المشتركة فى السباق ، كما تكون كل سيارة مصممة لتساعد فى
حماية
الجزء العلوي من جسم السائق فى حالة انقلاب السيارة ، أما سيارات السباق
الكابروليه (بدون سقف) تحتوى على قوائم معدنية مقوسة أعلى رأس السائق ، أما
السيارات العادية (المغطاة) تحتوى على أعمدة فولاذية لتحمى سقف السيارة فى
حالة
انقلاب السيارة. كما تكون خزانات الوقود فى سيارات السباق مضادة للتسرب
وتكون
مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ، وتتضمن خزانات الوقود على جزء مطاطي (يشبه
المثانة) يحتوى دائماً على مادة إسفنجية أو فوم لتمتص الوقود وتحفظه من
الاندفاع
أو التسرب فى حالة الحوادث ، كما يمنع هذا الفوم تخضخض الوقود فى التنك
أثناء
السباق مما يحدث صعوبة فى التحكم فى السيارة. وكثير من مواقع السباق تحتوى
على
إمكانيات طبيه لمعالجة السائقين المصابين فى حالة حدوث حوادث وفى بعض
الحالات تكون
هناك طائرات هليوكوبتر لتوصيل المصابين إلى أقرب المستشفيات.
تكلفة صناعة وشراء
سيارات السباق وجعلها فى أحسن حالة تجعل رياضة سباق السيارات من أكثر
الرياضات
تكلفة ، لذلك فمعظم فرق سباقات السيارات المحترفين لديهم رعاة ، والراعي
ممكن أن
يكون شخص ثرى أو شركة كبيرة مثل شركات السيارات أو شركات السجائر والتي
تستفيد من
الإعلانات لمنتجاتها على سيارات السباق أو البدل الخاصة بالمتسابقين أو
الفنيين.
الاتحاد الدولي
للسيارات (FIA)
والذي ينظم سباقات السيارات فى حوالي 90 دولة حول العالم ، ويوجد المركز
الرئيسي
لهذه المنظمة فى باريس ، ويوجد فى الولايات المتحدة خمس منظمات تمثل FIA
وهى :-
1- الاتحاد الوطني
لسباقات السيارات القديمة (NASCAR. ).
2- نادى السيارات الرياضية الأمريكية (SCCA ).
3- نادى سيارات الولايات المتحدة (USAC ).
4- الاتحاد العالمي لرياضات السيارات IMSA) ).
5- الاتحاد الوطني للهوت رود (NHRA ).
يوجد خمس من أكثر
أنواع سباقات السيارات شهرة فى العالم
1-
FORMULA ONE RACING
وهو من اشهر أنواع
السباقات وأعلاهم من حيث التكلفة والجوائز ، وبه كل سيارة صممت وصنعت
منفردة طبقا
لـ formula
-مواصفات محددة
وضعت من قبل
الاتحاد
الدولي لسباقات السيارات-
حيث يكون هناك مواصفات
خاصة لحجم المحرك وتعيين
تصميم كل أجزاء السيارة ،
ويطلق على هذا النوع
أيضا اسم grand
prix
ويعد FORMULA
ONE أشهر سلسلة سباقات تقام على الطرق ، وهذه السلسلة تتضمن
15 سباق
يقام فى كندا وفرنسا وموناكو والولايات المتحدة ودول أخرى ، ويكون السباق
تحت
إشراف ممثل FIA
فى كل دولة. وتبدأ مسافة السباق من 150ميل (240كم) حتى 200ميل (320كم) ،
وتصل سرعة
السيارات خلال السباق لأكثر من 200ميل/الساعة (320كم/الساعة) فى الطرق
المستقيمة
وممكن أن تنخفض السرعة حتى 30ميل/ساعة (48كم/ساعة) فى المنحنيات ، والفائز فى السباق
هو الذي ينهى العدد المطلوب من الدورات حول المضمار ، أعلى ست متسابقين
يحصلون على
نقاط والمتسابق الذي يحصل على عدد أكبر من النقاط على مدار العام يفوز
ببطولة
العالم للسيارات
2-
سباق السيارات الرياضية
يتضمن
هذا النوع من السباقات كلا من السيارات الرياضية العادية التي لم
تنتج خصيصاً للسباق والسيارات الرياضية التي أنتجت خصيصاً لسباقات السيارات
،
وتشرف (SCCA)
على أكبر سلسة من هذا النوع وهى بطولة TRANS-AM فى الولايات
المتحدة الأمريكية
3-
فورميولا وهى تناسب
قوة المحرك مع الوزن لتجعلالمنافسة أكثرفاعلية. ويستخدمهذاالسباق خاصية من خواص
وتحتوى هذه السلسلة على حوالي من 14 : 16 سباق،
كلسباق حوالي 100 ميل(160كم) ،
وكلمتسابق يحصل على
نقاط معينة عند انتهاؤه من السباق ،والمتسابقالذي يحصل على أعلى النقاط يصبح بطلTRANS-AM.
ويتضمن
أيضاً هذا النوع من السباقات سباق آخر وهو سباق قدرةالاحتمال ، وهو يعتبر من أكثر السباقات شعبية
والفائزهو منيكمل أكثر دورات السباق فى الوقت المحدد أو
يكملالمسافةالمطلوبة ، وهناك نقاط توقف كثيرة للتزود
بالوقودوتغييرالإطارات وتناوب السائقين حيث يتناوب سائقين
أو ثلاثةأثناءالسباق ، وأشهر سباقات هذا النوع تقام على
شاطئدايتونا
- الولايات
المتحدة وفى مانس - فرنسا، وتكون السيارات فىبعض هذهالسباقات
تحتوى على محركات(تربو) والتي تعتمد علىتوليد
الطاقة من خلال إعادة عادم السيارة للاحتراقفى
المحرك لتزيد من سرعة السيارة
RACING
3-INDY CAR
يشبه كثيرا سباق
فورميولا من حيث مواصفات السياراتسباقات هذا النوع هو
سباق أنديانا بولس500 والذي. وتحتوى سيارات هذا النوع من السباقاتعلى محرك( تربو) يستطيع حرق
نوع من الكحول يسمى ميثانول ،والميثانولله خاصية فريدة حيث تتولد من قدرة عاليةبدونحرارة زائدة فى
المحرك ، بالإضافة إلى أن
الميثانول لايشتعل بسرعة مثل
البنزين لذلك تقل معه مخاطرالاشتعال عندالحوادث ، ويقام هذا النوع من السباق على
المضمارالبيضاويالأسفلتي ، وتتراوح مسافة السباق ما بين
150ميل
(240كم)
وحتى
500ميل (805كم)
وتصل
سرعة السيارات فى السباق إلى 200 ميل/الساعة (320كم/ ساعة
). فى سباق
أنديانابوليس500 يكون ميدان السباق 2.5 ميل (4.02كم) يوجد 33
نقطة بدئ ، والمتسابقون الذين يحققون أعلىمعدل
سرعةفى أربع دورات محددة
يكسبوا فرصة التنافس فى السباق ،أولمتسابق يكمل 200 دورة حول المضمار (حوالي 500
ميل أو 805 كم) يكسب السباق وتبلغ إجمالي الجوائز حوالي
7500000دولاروتصل الجائزة الأولىإلىأكثر من مليون دولار.
4-STOCK
CAR RACING
وهو النوع الأكثر
شعبية فى الولايات المتحدة خاصة فىالشمال ، ويعتبر هذا
النوع هو أكبر أنواع سباقاتالشاحناتوالتي تكون مقتصرة على الشاحنات الأمريكية
الصنعإلى جانبالسيارات العادية ، وتكون هذه السيارات قديمة
ولكنمعدلةبحيث يتم زيادةسرعتهاوطاقتها مع المحافظة
على شكلها القديم ، ويكونمحرك هذهالسيارات فى المقدمة ، وتكون هذه السيارات
ذات جسممعدنيلذلك تكون أثقل وزناً من سيارات الأنواع
الأخرى منالسباقات ،
فالسيارات التي تتنافس فى سباق كأسوينستونيكون أقل وزن لها هو 3500 بوندز (1420كجم).
أما سيارات التي
تدخل سباق انديانابوليس 500 تزنحوالي 1500بوندز
(680كجم) ، مع ذلك فقدرة المحرك العالية تمكن السيارة منالوصول
إلى سرعة 200ميل/الساعة (320كم/ساعة). أكبر سباقات هذاالنوع
تقام على المضمار البيضاوي الاسفلتي حيث يتراوح طول المضمارما بين 0.5ميل (0.8كم) إلى 2.66ميل (4.29كم).
وتقريبا تقام كلسباقات هذا النوع فى
الولايات المتحدة الأمريكية وتشرف عليها منظمةNASCAR.
5-DRAG RACING
وهو من أكثر أنواع
السباقات سرعة ويقام على مضمارخاص مرصوف يسمىdrag
strip ، ومعظم سباقات هذا النوع يكون حوالي 0.25ميل (0.4كم)
وتجتاز بعضالسيارات هذه المسافة
فى أقل من خمس ثواني ،
وتصل أسرع السياراتإلى أكثر من
290ميل/الساعة (467كم/ساعة) ، ولذلك تستخدم كل سيارةباراشوت
خلفي عند التوقف.
وتشترك جميع أنواع
السيارات فى هذا السباق من أول السياراتالعادية
حتى السيارات ذات الأشكال الغريبة التي صممتخصيصاًللسباق ، وتعدل السيارات القديمة لتناسب
السباق ،وتعمل سياراتالسباق بالبنزين ولابد من أن تستخدم كل سيارة
المحركالخاص بهابمعنى أن السيارة مثلاً التي لها جسم فورد
لابد أنتستخدم محركفورد ، وهناك نوع من السيارات يطلق عليهdragsters
وتصمم
حسب رغبة المصمم ومعظم هذه السيارات لديها محرك خلفي ومقعدواحد وتحتوى على إطارات خلفية كبيرة لتتناسب
مع قدرة المحركوإطارات أمامية
صغيرة ضيقة صممت لتؤمن سير السيارة المستقيموتمنعها
من التباطؤ أثناء السير